أخبار وتقارير

النظام المخلوع وحكومة الوفاق وجهان لعملة واحدة..

 

المستقلة خاص ليمنات:

 

الهدف من اقتحام ساحة المنصورة هو اخماد الحراك وتصفيته والتهيئة لما يسمى بالحوار الوطني تحت فوهات المدافع وجنازير الدبابات

نحن أبناء حضرموت هدفنا واحد وأبناء عدن هم من يتصدر الثورة اليوم وهم قادة الدولة في المستقبل

شخصية قيادية مثقفة بحجم الدكتور العميد / عبده المعطري الناطق الرسمي للحراك الجنوبي حالياً ورئيس أول جمعية للمتقاعدين العسكريين التي انطلق منها الحراك ليست بحاجة إلى تقديم للقارئ الكريم.. ففي أحدى أرياف قرى الضالع عنوان المجد والعزة والشموخ التـقيناه بتواضعه الجم وبساطته المعهودة وأجرينا معه هذا الحوار الصحفي لصحيفة المستقلة فإلى التفاصيل في سياق السطور التالية :

< حاوره: سام صالح الحالمي


> كيف يأتي تقيمك للمشهد السياسي العام  في البلد؟

– أنت تقصد بالبلد اليمن بالنسبة لنا نحن في الجنوب نعيش مرحلة تحرير مرحلة ثورة سلمية  مباركة انطلقت في 24 آذار مارس 2007م نعيش وضع استثنائي ومرحلة مخاض سوف تتكلل بالنجاح التام بتحقيق الهدف المتمثل بالتحرير واستعادة الدولة وبالنسبة للوضع في الشمال فهم يعيشون مرحلة تخبط بين نجاح الثورة وفشلها والحقيقة أن ثورة التغيير هناك قد تم الانقضاض عليها وتغيير مسارها وإفراغها من محتواها وأصبح الصراع بين مراكز نفوذ ثلاثة بقايا النظام من ناحية وحميد وعلي محسن من ناحية وقوى ثورة الشباب من المغلوبين على أمرهم.

> كيف تنظر لأداء حكومة الوفاق الوطني خلال الفترة الماضية من عمرها وما حققته  حتى اللحظة؟

– بالنسبة لنا في الجنوب هذه الحكومة لا تعنينا في شيء وهي ناتج من نواتج المبادرة الخليجية التي نرفضها شكلاً ومضموناً.

> من المرتقب أن ينطلق الحوار الوطني خلال الأيام القليلة القادمة هل توصلتم داخل مكونات الحراك حتى الآن  إلى قرار أجماع بشأن المشاركة  أم ماذا؟

– هذا الحوار هو  ناتج ثاني من نتائج المبادرة الخليجية بعدما يسمى بحكومة الوفاق وهو أيضاً لا يعنينا ولسنا طرفاً فيه.

> ولكن دكتور المجتمع الدولي يحثكم على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وطرح رؤاكم دون وضع شروط مسبقة من قبلكم؟

–  المجتمع الدولي يحث الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية بموجب قرار مجلس الأمن 2014م أما نحن نريد تفاوض وليس حوار بموجب قرارات الشرعية الدولية السابقة

(924 ـ 931) لعام 1994م بين طرفين وتحت إشراف دولي.

> طيب  في ظل هذا الرفض من قبلكم لا شك أن هناك من سيشارك في الحوار الوطني من مختلف المكونات الجنوبية بمختلف تسمياتها في الداخل والخارج السؤال المطروح هنا هو كيف ترون الموقف الدولي في من يمثل الشرعية  للجنوب خصوصاً وأن  أعلى مركز سيادة وطنية يتربع عليه شخص جنوبي؟

– من يحضر هذا الحوار لا يمثل إلا نفسه أما شعب الجنوب فقد أنبثق منه  الحراك السلمي الجنوبي الحامل للقضية السياسية الجنوبية برئاسة الرئيس علي سالم البيض والزعيم حسن احمد باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب.

> إلا يعتبر هذا إقصاء من قبلكم حسب أجابتك للمكونات التي ستشارك في الحوار خصوصاً وهم من أبناء المحافظات الجنوبية ولهم دورهم  في مسيرات الحراك الجنوبي؟

– لا إقصاء ولا تخوين ولا استبعاد بعد اليوم لأبناء الجنوب وعلينا جميعاً أن نخضع بعد الله لإرادة الشعب الجنوبي ومعبرين عنه ونلبي طموحاته وإلا نغرد خارج السرب.

> ما هو مقدار المسافة التي تفصل الحراك الجنوبي مع نظام صنعاء المخلوع واليوم مع حكومة الوفاق؟

– بالنسبة لنا في الجنوب نعتبر النظام المخلوع وحكومة الوفاق وجهين لعملة واحدة.

> ولكن اعتقد أن هناك فرق بين نظام سابق اجتاح الجنوب وحكومة حالية تدعوكم إلى  الحوار معها؟

– نحن ننظر إليهم بأنهم شركاء في الحرب وشركاء في احتلال الجنوب ومن لم يؤمن منهم باستعادة  دولة  وشعب وأرض وتاريخ وهوية ويعتبرنا فرع من أصل فهو محتل ومن حقنا أن نناضل من أجل إخراجه.

> إلى أي مدى شارك الحراك الجنوبي إلى جانب قوات الجيش في تحرير أبين من القاعدة؟

– نحن ضد الإرهاب والقاعدة وفي نفس الوقت نحن ضد الاحتلال ولن نكون مع الاحتلال ضد القاعدة ولا مع القاعدة ضد الاحتلال.

> أين صار ووصل الحراك في أبين ماهو مصيره؟

– الحراك في أبين مثله مثل الحراك في بقية محافظات الجنوب رغم أن أبين أصبحت مدمرة ومستهدفه من كل الأطراف ولكن بفضل الله وبفضل أبنائها الأوفياء سوف تخرج من هذه المحنه.

> هل ما حدث في أبين يمكن أن يتكرر أو يحدث في عدن لاسيما في ضل وجود خلايا نائمة للقاعدة في محافظة عدن؟

– محاولاتهم مستمرة ولم تتوقف في أن تجعل الجنوب في نظر العالم منطقة  إرهاب ومأوى للقاعدة ولكن بقضية شعبنا وثقافته سوف ننبذ الإرهاب وننتصر عليه.

> وسط طغيان المظاهر المسلحة بين أوساط الحراك.. ماذا تبقى من الشعارات البراقة لكل المفاهيم السلمية التي تتحدثون عنها؟

– الحراك سلمي وسيبقى سلمي وأنا أمامك لا احمل أي نوع من السلاح وأنا الناطق الرسمي للحراك ورئيس أول جمعية للمتقاعدين التي أنطلق منها الحراك هل هذا الدليل كافي على أننا أناس سلميين وحضاريين.

> ولكن دكتور أليس هناك ما يعرف بالفصيل المسلح داخل الحراك؟

– أنا أسمع منكم هذا وابحث عن هذا الفصيل المسلح ولم أجده.

> والذين يحملون السلاح في مديريات ردفان وعدن وغيرها من محافظات الجنوب  وينسبون أنفسهم  للحراك ماذا يمكن أن تسميهم؟

– الضالع وردفان وغيرها من المناطق الريفية تعود الناس فيها على حمل السلاح كعادة شخصية ونظام صنعاء قد افسد الحياة في الجنوب وأصبح الناس يحملون السلاح للدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم في ظل هذا الأوضاع السائبه.

> مداهمة ساحة الشهداء في المنصورة  قبل ثلاثة أسابيع من قبل الأجهزة الأمنية وقتل واعتقال العديد من أنصار الحراك هل يعد ذلك  بداية تصعيد قادم ضد الحراك؟

– أولاً نحن ندين ونستنكر اقتحام ساحة المنصور ونحمل المعتدين مسئولية القتل الجماعي لأبناء المنصورة خصوصاً والجنوب عامة والهدف من اقتحام ساحة الشهداء بالمنصورة واضح..وهو إخماد الحراك وتصفيته والتهيئة لما يسمى بالحوار الوطني تحت فوهات المدفعية وجنازير الدبابات.

> دكتور كيف يمكن لنا من خلالك فهم طبيعة المعركة القائمة بين الحراك والإصلاح في عدن؟

– لا يوجد بيننا وبين الإصلاح الجنوبي أي معركة.. أما الإصلاح الشمالي فهو جزء من النظام والمعركة مستمرة منذ ُ 94 م ولا انفصام لهم من النظام.

> لكن أنا أتحدث معك عن حزب واحد وهو حزب الإصلاح على مستوى اليمن والذي تتهمكم عناصره في عدن أي الفصيل المسلح في الحراك بالاعتداء على ساحتهم؟

– جوابي واضح في الرد السابق.

> فصائل وتيارات الحراك تقصي بعض وتحرض ضد بعض ولا تتعايش مع بعضها البعض.. هنا متى يستطيع الحراك تجاوز مثل هذه الوضعية وصولاً إلى العمل برأس واحد طالما والهدف واحد؟

–  أنا استغرب هذا الإصرار على جعل الجنوب قبائل وشعوب مختلفة وجعل الحراك فصائل ويدخلوا بيننا التناحر وهو شأن لم يحصل ولن يحصل فنحن شعب واحد رئيسنا واحد وحراكنا واحد وهدفنا واحد وهو التحرر  واستعادة الدولة.

> يعني إلا يوجد أكثر من تيار داخل الحراك وكل تيار له وجهة نظر مختلفة مثلاً من ينشد الفدرالية وفك الارتباط وحكم محلي واسع الصلاحيات؟

– أسمح لي في هذا الجواب أن أسألك سؤال لماذا لا تركزون على الخلاف والتناحر الموجود في صنعاء علي محسن وحميد الأحمر واحمد علي والمؤتمر وتعز وتهامة والجعاشن والحوثين والزيود والشوافع ويهود ومسلمون..وتقلبون الحقائق وتقولون الخلاف في الجنوب.

> لا اختلف معك في طبيعة صراع الأطراف التي ذكرتها.. وأنا هنا حينما أسألك عن التباين في الحراك لست ضد بقدر ما أنا باحث عن الحقيقة؟

– كلنا هنا مجمعون على أن الوضع في الجنوب احتلال وهدفنا جميعاً استعادة الدولة الجنوبية.

> لكن دكتور أريد أن تجيبني وبصراحة قلتم تصالح وتسامح ولكن نجد في الواقع وفي النفوس أن ثقافة ما قبل تسعين ثقافة ماضي الاستقطابات ومرض الزعامات لازالت تعيد أنتاج نفسها من جديد بين أوساطكم أي مستقبل تنشدوه وأي دولة مدنية يمكن أن تأسسوها وأنتم لا تستطيعون تجاوز مثل هذه الثقافة؟

– ليس لنا في الجنوب إلا طريق التصالح والتسامح والقبول بالأخر وتعزيز هذه المبدأ والبناء عليه فالماضي مليء بالشوائب ولكن المستقبل سيكون واضح ومشرق إذا ما تركنا الماضي وراء ظهورنا وبدئنا طريق جديدة طريق نبذ العنف وحواراً لبنادق والتهديد والإقصاء والاستبعاد والإكراه وإن المستقبل هو أن يكون الإنسان المناسب في المكان المناسب.

> ماذا صنعتم كنخب قيادية تقود الحراك في ترشيد وعي الشارع في التعاطي مع أبناء الشمال في الجنوب والذين هم جزء من النسيج الاجتماعي لليمن الجنوبية..وكذا تجاه الكثير من السلبيات الاجتماعية التي تزامن  ظهورها مع ظهور الحراك؟

– أولاً كلنا أبناء الجنوب ما قبل عام 90م كلنا أبناء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية متساويين بالحقوق والواجبات وكنخب استطعنا أن نخرج القضية الجنوبية من تحت أنقاض الأرض ووضعناها تحت ضوء الشمس. وأصبحت اليوم غير قابلة للتسويق أو المغالطة.. ويقوم الحراك السلمي من خلال عقد الندوات وخطابات التوعية المختلفة ترشيد وتوجيه الشباب والأخذ بأيديهم كونهم نصف الحاضر وكل المستقبل.

> أين يأتي موقف الحراك الذي بعد نفسه كسلطة على المحافظات الجنوبية مما تشهده هذه المحافظات اليوم بما فيها محافظة عدن من أعمال قتل وتقطع وتخريب في ظل الانفلاتات الأمني القائم؟

– من يقوم بالتقطع والقتل والتخريب ليس الحراك وسلطة صنعاء بشقيها سلطة ومعارضة يحاول تشويه سمعة الحراك ومحاولته البائسة لجر الحراك إلى العنف وشعبنا يدرك هذا المخطط وأبعاده ونحمل هذه السلطة ما يعتمل في عدن وأبين وكل محافظات الجنوب.

> في ظل عدم وجود  موقف دولي مؤيد لما تنشدوه ألا ترى أن مطلب فك الارتباط مطلب انفعالي عاطفي , وما رأيك في هذا السياق بمن يقول أن الانفعال الذي دخلتم فيه والوحدة هو نفس الانفعال الذي تريدون الخروج  به اليوم منها؟

– الموقف الدولي واضح أثناء حرب94م وفق قرارات الشرعية الدولية (924ـ931) لعام 94م ولكن لحجم المؤامرة على الجنوب ما بعد الحرب وحتى اليوم هو ما أخر تنفيذ هذه القرارات ولكن اليوم قراراتنا ليست انفعاليه بل مدروسة وواقعية وهو أن الوحدة ألغتها الحرب.. إذاً فك الارتباط ليس انفعالي فقد أعلنه في حينه فخامة الأخ الرئيس علي سالم البيض في 21 مايو 1994م… والأخ سعيد طالب مقبل ممثل البيرشن في المنظمة الدولية قدم للأمين العام للأمم المتحدة دراسة موضوعية تمت المصادقة عليه من ضمنها فك الارتباط بين الدولتين لضمان أمن وسلام المنطقة.

> ما هو شكل النظام السياسي القادم الذي تنشدونه في الجنوب؟

–  المجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب لديه برنامج سياسي متكامل بما في ذلك المرحلة الانتقالية وخطوط عريضة لما بعد التحرير أهمها دولة  مدنية عصرية حديثة تتناسب مع الوضع الدولي والإقليمي الجديد… دولة تقبل في إطارها مختلف مكونات وأطياف الشعب الجنوبي سلاطين وأمراء ومشائخ وعمال وفلاحين ومثقفين ورجال دين وتجار , تعتمد سياسة  السوق الحر المنضبط وحرية المعلومة وحقوق الإنسان.

> كيف ستواجهون مطلب أبناء حضرموت في المستقبل متى أو حين أجمعوا على الانفصال عنكم في دولة الجنوب إذا ما قامت؟

– أبناء حضرموت هم معنا في الحراك ورئيسنا السيد علي سالم البيض من أبناء حضرموت ورئيس المجلس الأعلى للحراك حسن احمد باعوم من حضرموت , ورئيس الحركة الشبابية والطلابية من أبناء حضرموت كذلك ونحن وأبناء حضرموت هدفنا واحد.وهذه الأقاويل تروج لها سلطه صنعاء وليس لها أساس من الصحة.

> سؤال أخير… أبناء عدن يقولون قبائل الجنوب مارست الديوله علينا وجاءت قبائل الشمال بعد 94م أيضاً تمارس نفس الديولة علينا وأبناء عدن الحقيقيون هم الأكثر حرماناً ولا سيما في توزيع الأرضي.. هل سيتكرر الحال في  المستقبل في ظل دولة الجنوب إذا ما قامت؟

– أبناء عدن اليوم هم يتصدرون الثورة في الجنوب وهم قادة الدولة في المستقبل والمعروف عننا جميعاً أبناء الجنوب أننا نحب العدل والقانون والنظام والدليل واضح في الماضي والحاضر وسيكون المستقبل أفضل للجميع.

>  كلمة أخيرة تود إيصالها؟

– أشكرك أخ سام صالح الحالمي على جهودك وتحمل عناء الوصول إلينا وأتمنى عليك أن تنقل مقابلتي هذه  كما هي  للقارئ .

زر الذهاب إلى الأعلى